لا
تختلف كثيراً وجهات نظر الباحثين فى مهارات الذكاء الوجدانى عند الأطفال عنها عند
الأشخاص البالغين، فنجد أن هناك بعض الباحثين اهتموا بمهارات الذكاء الوجدانى عند
الأطفال من هؤلاء لورانس شابيرو Shapiro 1997 فقد
قدم مهارات الذكاء الوجدانى عند الأطفال كما يلى:
1. القدرة
على التعاطف و الاهتمام بالآخرين.
2. القدرة
على حل المشكلات.
3. القدرة
على ممارسة بعض المهارات الاجتماعية مثل (التخاطب – الدعابة – تكوين الصدقات –
مهارات التصرف داخل المجموعة).
4. القدرة
على الدافع للإنجاز و المثابرة و الاجتهاد و مواجهة الفشل و تجاوزه.
5. القدرة
على التواصل و الوعى العاطفى.
كما
حددت نيفين عبدالله صلاح 2005 مهارات الذكاء الوجدانى عند الأطفال فى 15 مهارة
وهى:
المثابرة. - مقاومة الاندفاع. - الاستماع بتفهم وتعاطف.- مرونة
التفكير.- التفكير في التفكير. - السعي نحو الدقة. - التفاؤل. - تطبيق الخبرات
السابقة في مواقف جديدة. - التعبير بدقة ووضوح عن التفكير. - استخدام كل الحواس. -
الإبداع والخيال. - الحماس للحياة.- المخاطرة المحسوبة.- المرح. - التفكير مع
الآخرين.
كما
أوضح كل من موتريسه هانا و جوا مارون Therese Hannah, and Joe Marrone أساتذا علم
النفس بجامعة نيويورك، 2004 مهارات الذكاء الوجدانى عند الأطفال كما يلى:
·
المهارات الداخلية الشخصية:
العلاقة
بين التفكير والشعور و السلوك - القدرة
على تعرف و فهم المشاعر - القدرة على تأجيل الإشباع - حل المشكلات -تحمل المسؤولية
– التفاؤل - احترام الذات - الانضباط الذاتي – التسامح –الولاء -المرونة - الأمانة
·
المهارات الخارجية الاجتماعية:
الاستماع
الجيد – التعاطف – الاعتمادية- إقامة - علاقات صداقة -استمرار الصداقة - فهم مشاعر الآخرين - قبول
الاختلافات في العلاقات – التعاون - الاعتراف بقوتنا وتأثيرنا – النبالة – الإصرار
- المفاوضة
المصادر
(Lawrence E.Shapiro, 2001)
( Therese Hannah, and
Joe Marrone,2004)
(منى سعيد أبو ناشى،2002)
( نيفين عبدالله صلاح 2005 )
0 التعليقات:
إرسال تعليق