وتهدف
الدراسة إلى معرفة الوضع القائم لنشاط العلاقات العامة في المؤسسات الإعلامية
من خلال أجهزتها .
في هذه الدراسة تم اختيار عينة بطريقة متعمدة تتألف من العاملين في
قناتي الجزيرة والعربية، بلغت 50 صحفيا بواقع 25 صحفيا في كل قناة لغرض التقصي عن
المعلومات الخاصة بالأنشطة والفعاليات التي تقوم بها أجهزة العلاقات العامة في
المؤسستين. وقد تم توزيع 25 استمارة استبيان على صحفيي قناة الجزيرة، و25 استمارة
أخرى على صحفيي قناة العربية بنسبة 100% في كلا القناتين. وتم توزيعهم من خلال
إجاباتهم على الأسئلة الخاصة بالعمر والجنس والمؤهل الدراسي، ومدة الخدمة في مهنة
الصحافة أو في أية مؤسسة أخرى.توصلت الدراسة الى تبين من خلال البحث في الجانب
النظري أن المفاهيم الثلاثة وجدت بينها عاملا مشتركا رئيسيا في خصائصها والمتمثل
في إشباع حاجات الأفراد ومكان العمل الذي يجب أن تتوفر فيه الظرف الايجابية
لاستخلاص النتيجة المرجوة من عمل جهاز العلاقات العامة، المتمثل في تحفيز الأداء
الوظيفي للعاملين في عملهم.
ومن خلال الاطلاع على النظريات العملية لتحفيز الأداء الوظيفي، والتي توصل بنتيجتها إلى تحقيق أفضل أداء وظيفي للعاملين، اتضح أن أساسيات هذه النظريات تقع في صلب عمل وأهداف جهاز العلاقات العامة في المؤسسات الإعلامية التي تعمل عليها هذه الأجهزة وفق مفاهيم هذا الاختصاص العلمي المدروس بصيغته العلمية والمفهوم الصحيح له.
ودل استعراض معوقات التحفيز أن بإمكان الاستخدام الصحيح لأنشطة العلاقات العامة أن يحول دون بروز هذه المعوقات ووصولها إلى العاملين في المؤسسات الإعلامية، وبالتالي فان زوال الأسباب أو مسببات التحفيز تأتي بنتيجة التحفيز المرجوة لتحقيق الأداء الوظيفي.
ومن خلال الاطلاع على النظريات العملية لتحفيز الأداء الوظيفي، والتي توصل بنتيجتها إلى تحقيق أفضل أداء وظيفي للعاملين، اتضح أن أساسيات هذه النظريات تقع في صلب عمل وأهداف جهاز العلاقات العامة في المؤسسات الإعلامية التي تعمل عليها هذه الأجهزة وفق مفاهيم هذا الاختصاص العلمي المدروس بصيغته العلمية والمفهوم الصحيح له.
ودل استعراض معوقات التحفيز أن بإمكان الاستخدام الصحيح لأنشطة العلاقات العامة أن يحول دون بروز هذه المعوقات ووصولها إلى العاملين في المؤسسات الإعلامية، وبالتالي فان زوال الأسباب أو مسببات التحفيز تأتي بنتيجة التحفيز المرجوة لتحقيق الأداء الوظيفي.
0 التعليقات:
إرسال تعليق