اجرت سميحة
محمد على دراسة عن " الذكاء الانفعالى لدى الأطفال فى
مرحلة ما قبل المدرسة وعلاقته ببعض المتغيرات" هدف الدراسة: الكشف عن
العلاقة بين الذكاء الوجدانى والمتغيرات ( نسبة الذكاء العام - الجنس – حجم الأسرة
– الترتيب الميلادى للطفل – المستوى التعليمى للوالدين – الريف والحضر – نوع
الروضة من حيث اللغة) لدى طفل ما قبل المدرسة، على عينة قوامها 340 طفلاً (169) اناث
و (171) ذكور من أطفال مرحلة ما قبل المدرسة.
·
نتائج الدراسة :
·
عدم وجود علاقة
ارتباطية دالة بين درجة الذكاء العام كما قيس باختبار اوتيس- لينون للقدرة العقلية
العامة واختبار الذكاء الانفعالى للأطفال فى مرحلة ما قبل المدرسة.
·
وجود فروق ذات دلالة
إحصائية بين متوسط درجات الذكور ومتوسط درجات الاناث للذكاء الانفعالى وذلك لصالح
الذكور.
·
لا توجد فروق ذات
دلالة احصائية بين متوسط درجات أطفال الحضر ومتوسط درجات أطفال الريف فى الذكاء
الانفعالى .
·
وجود فروق ذات دلالة
احصائية بين متوسطات درجات الأطفال فى تجريبى لغات وتجريبى عربى لإختبار الذكاء
الانفعالى وذلك لصالح الأطفال فى روضات التجريبى لغات (انجليزى).
·
عدم وجود فروق بين
أطفال الأسر كبيرة الحجم وصغيرة الحجم ومتوسطة الحجم على اختبار الذكاء الانفعالى
.
·
عدم وجود فروق بين
متوسطات درجات أطفال ما قبل المدرسة على اختبار الذكاء الانفعالى باختلاف ترتيبهم
الميلادى.
·
عدم وجود فروق بين
متوسطات درجات الأطفال فى اختبار الذكاء الانفعالى وفقاً لاختلاف مستوى تعليم
آبائهم.
0 التعليقات:
إرسال تعليق