تعديل

الثلاثاء، 1 أكتوبر 2013

الذكاء الانفعالى لدى الأطفال فى مرحلة ما قبل المدرسة وعلاقته ببعض المتغيرات




اجرت سميحة محمد على دراسة عن " الذكاء الانفعالى لدى الأطفال فى مرحلة ما قبل المدرسة وعلاقته ببعض المتغيرات" هدف الدراسة: الكشف عن العلاقة بين الذكاء الوجدانى والمتغيرات ( نسبة الذكاء العام - الجنس – حجم الأسرة – الترتيب الميلادى للطفل – المستوى التعليمى للوالدين – الريف والحضر – نوع الروضة من حيث اللغة) لدى طفل ما قبل المدرسة، على عينة قوامها 340 طفلاً (169) اناث و (171) ذكور من أطفال مرحلة ما قبل المدرسة.
·  نتائج الدراسة :
·        عدم وجود علاقة ارتباطية دالة بين درجة الذكاء العام كما قيس باختبار اوتيس- لينون للقدرة العقلية العامة واختبار الذكاء الانفعالى للأطفال فى مرحلة ما قبل المدرسة.
·        وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الذكور ومتوسط درجات الاناث للذكاء الانفعالى وذلك لصالح الذكور.
·        لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات أطفال الحضر ومتوسط درجات أطفال الريف فى الذكاء الانفعالى .
·        وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات الأطفال فى تجريبى لغات وتجريبى عربى لإختبار الذكاء الانفعالى وذلك لصالح الأطفال فى روضات التجريبى لغات (انجليزى).
·        عدم وجود فروق بين أطفال الأسر كبيرة الحجم وصغيرة الحجم ومتوسطة الحجم على اختبار الذكاء الانفعالى .
·        عدم وجود فروق بين متوسطات درجات أطفال ما قبل المدرسة على اختبار الذكاء الانفعالى باختلاف ترتيبهم الميلادى.
·        عدم وجود فروق بين متوسطات درجات الأطفال فى اختبار الذكاء الانفعالى وفقاً لاختلاف مستوى تعليم آبائهم.


0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More