تعديل

الأربعاء، 2 أكتوبر 2013

تنمية الذكاء الوجداني لدى مرحلة الطفولة المبكرة.




تعددت مهارات الذكاء الوجدانى تبعاً لتعدد وجهات نظر الباحثين و الخلفية النظرية التى تبنوها، حيث قدم "ماير و سالوفى Mayer and Salovey " 1997 مهارات الذكاء الوجدانى كما يلى:
·        القدرة على إدراك الوجدان و تقويمه و التعبير عنه.
·        القدرة على التسهيل الوجدانى للتفكير.
·        القدرة على الفهم و التحليل.
·        القدرة على توظيف الوجدان الناتج عن المعرفة و التنظيم الذكى للعواطف.
بينما قدم جولمان Goleman  1999 مهارات الذكاء الوجدانى كما يلى:
·        الوعى بالذات.
·        القدرة على ضبط الانفعالات.
·        القدرة على الدافعية.
·        التعاطف.
·        امتلاك المهارات الاجتماعية مع الآخرين.

و كذلك توصل "ديولوكس و هيجس “Dulewiez and Higgs” 1999 إلى مهارات الذكاء الوجدانى و التى تتمثل فى (الوعى بالذات، تنظيم الذات، حفز الذات،التعاطف، و المهارات الاجتماعية).

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More